إعلان جمهورية القبائل الديمقراطية: خطوة تاريخية نحو الانعتاق من قيود الإحتلال الجزائري

20 أبريل، 2024 - 22:45 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan

متابعة

في حدث تاريخي مفاجئ، أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة من أجل استقلال منطقة القبائل (ماك)، اليوم السبت من أمام مقر الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية عن تأسيس “جمهورية القبائل الديمقراطية” وعاصمتها تيزي وزو.

ويأتي هذا الإعلان بعد سنوات من النضال ضد ما تصفه الحركة بـ “الاضطهاد والقمع” من قبل الإحتلال الجزائري. وحسب مصادر موثوقة، فقد تم رفع العلم الوطني لجمهورية القبائل الجديدة، وردد الحاضرون النشيد الوطني، كما تلا الرئيس مهني إعلان الاستقلال، داعيا المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالدولة الجديدة ودعمها.

وكشفت مصادر مطلعة أن جمهورية القبائل الديمقراطية عينت ممثلة لها داخل الأمم المتحدة للدفاع عن قضيتها. وتسعى هذه الممثلة إلى تسليط الضوء على “المعاناة” التي يتعرض لها الشعب القبائلي جراء “الاضطهاد والإبادة الجماعية” من قبل السلطات الجزائرية، حسب تعبيرها.

وبمناسبة “تافسوت إمازيغن” التي تصادف 20 أبريل من كل عام، خرج آلاف المواطنين في مدن القبائل في مسيرات احتجاجية تأييدا لإعلان الاستقلال، رافعين أعلام القبائل وصور الرئيس مهني. قوبلت هذه المسيرات بالقمع والاعتقالات من قبل السلطات الجزائرية.

ويُمثل إعلان جمهورية القبائل الديمقراطية خطوة هامة نحو تقرير مصير الشعب القبائلي. وتدعو الحركة إلى اعتراف دولي بالدولة الجديدة ودعمها في مسيرتها نحو الاستقلال وبناء دولة ديمقراطية عادلة تحترم حقوق جميع مواطنيها.