اعتقال طيار أوكراني متورط في تهريب المخدرات بين المغرب وإسبانيا

2 أبريل، 2024 - 23:53 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan

متابعة

نجحت عناصر الحرس المدني في إسبانيا، في عملية أمنية نوعية، من تفكيك شبكة دولية متخصصة في تهريب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا، وذلك بعد أشهر من التحقيقات المتواصلة والتعاون الوثيق مع الدرك الملكي المغربي.

وأسفرت العملية عن اعتقال 5 أشخاص، بينهم فيكتور براها، وهو طيار من أصول أوكرانية، كان يقود هليكوبتر محملة بالحشيش ليلاً على علو متوسط.

بدأت القصة في 15 يناير 2024، عندما رصدت عناصر الحرس المدني تحركات هليكوبتر مشبوهة تعبر المجال الجوي الإسباني، ثم تعود أدراجها إلى إسبانيا بعد دقائق قليلة. تم تتبع الهليكوبتر حتى هبوطها في مزرعة بمنطقة تشيكلانا دي فرونتيرا (قاديس).

وبعد التحقيقات، تبين أن الطيار قد سافر إلى المغرب على متن هليكوبتر، وقام بتهريب 795 كيلوغرام من الحشيش، قبل أن يتم نقلها على متن سيارات فور وصولها إلى تشيكلانا. تمكنت عناصر الحرس المدني من مصادرة المخدرات في نهاية العملية.

وكشفت صحيفة “إل اسبانيول” أن فيكتور براها والموقوفين الآخرين تم توظيفهم من قبل شبكات التهريب التي كانت تبحث عن متخصصين في الطيران على علو منخفض وسط الظلام.

من جهتها، شرعت عناصر الدرك الملكي المغربي في تتبع فيكتور براها منذ منتصف سنة 2023، بعد حادث سقوط هليكوبتر ضواحي طنجة.

وأظهرت التحقيقات أن الطيار الأوكراني يملك عقارات في كوستا ديل صول، اقتناها من أموال حصل عليها مقابل تهريب المخدرات عبر الهليكوبتر لصالح منظمة إجرامية كانت تدفع له مبلغ 150 ألف يورو في الرحلة الواحدة، التي بالكاد تستغرق ساعة واحدة.