الداخلية تسحب صلاحيات دعم الجمعيات من المجالس المنتخبة.

8 أكتوبر، 2023 - 18:45 الرئيسية تابعونا على Lwatan

lwatan.com

أقدمت وزارة الداخلية مؤخرا على تخاذ إجراء، إعتبره متتبعون ب”الحاسم والهام” و يتعلق بملف الجمعيات، حسب مصادر موثوقة. تمثل هذه الخطوة في سحب صلاحية رؤساء الجماعات فيما يتعلق بمنح الدعم للأنشطة الثقافية والرياضية والفنية الموجهة للجمعيات وتحويل هذه الصلاحية إلى السلطات اللامركزية التابعة لوزارة الداخلية في جميع أنحاء البلاد.

يأتي هذا الإجراء الحاسم بهدف وضع حد لاستغلال رؤساء المجالس الجماعية لهذه الصلاحية في حملاتهم الانتخابية، وفقا للمصادر ذاتها.

وبحسب مراقبين، تكمن أهمية قرار وزارة الداخلية في مكافحة الاستغلال السياسي، حيث يسعى القرار إلى وقف استغلال منح الدعم للأنشطة الثقافية والرياضية والفنية في الحملات الانتخابية.

سيساعد القرار أيضا حسب مراقبين في تعزيز الشفافية، إذ بنقل اختصاص منح الدعم إلى السلطات اللامركزية، يمكن زيادة مستوى الشفافية والرقابة على كيفية توزيع هذه الموارد. هذا يجعل عملية اختيار الجمعيات المستحقة أكثر عدالة ومنع الاحتيال والتلاعب.

كما سيدعم الأمر تكافؤ الفرص، إذ يضمن القرار أن تكون المنح متاحة للجميع بشكل عادل دون تمييز أو تفضيل لجهات معينة. هذا يسهم في تعزيز المشاركة المجتمعية وتقديم الدعم للجمعيات الناشئة والمبادرات الثقافية والاجتماعية الجديدة.