الناظور تحتضن ملتقى الضفتين لبناء جسور التعاون بين المغرب واسبانيا

23 أبريل، 2024 - 12:36 الرئيسية تابعونا على Lwatan

متابعة

انطلقت بالناظور، أمس الاثنين، فعاليات “لقاء الضفتين: الشرق والأندلس” تحت شعار “جسر التعاون الاقتصادي والاجتماعي”، بحضور وازن من المغرب واسبانيا.

وتشرف جمعية الشباب المتوسطي على تنظيم هذا الملتقى بشراكة مع وكالة تنمية أقاليم الشرق، ومدينة المهن والكفاءات، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق.

ويهدف اللقاء إلى تعميق وتوطيد العلاقات الثنائية المتميزة بين المغرب وإسبانيا، واستثمارها في تعزيز مسار التنمية المشتركة بين جهتي الشرق والأندلس، كما يهدف إلى تبادل التجارب والخبرات في مختلف المجالات، لاسيما الاقتصادية والتجارية والاجتماعية.

فرص واعدة للتعاون

أكد المشاركون في افتتاح اللقاء على وجود فرص واعدة للتعاون بين جهتي الشرق والأندلس، خاصة في ظل القرب الجغرافي والثقافي بينهما، مشددين على أهمية الاستفادة من هذه الفرص لخلق فرص عمل جديدة وتحسين مستوى المعيشة للسكان في كلا البلدين.

وتم تسليط الضوء خلال ذلك على عدد من المشاريع الكبرى التي يتم تنفيذها في جهة الشرق، والتي من شأنها أن تساهم في جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة، حيث تأتي هذه المشاريع بدعم من جلالة الملك محمد السادس، الذي يولى اهتماما كبيرا لتنمية هذه الجهة.

كأس العالم 2030: فرصة لتعزيز التعاون

اعتبر المشاركون أن تنظيم كأس العالم 2030 بشكل مشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، يمثل فرصة مواتية لتعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في مجالات البنية التحتية والسياحة والرياضة.

وشهد اللقاء تقديم عروض حول فرص الاستثمار في جهة الشرق، وميناء الناظور غرب المتوسط، والتكوين المهني، ومشاريع مارتشيكا، كما تم تنظيم طاولات نقاشية تفاعلية بمشاركة خبراء إسبان ومغاربة حول مواضيع التبادل التجاري والاستثمار والتمويل والتكوين وتبادل المعرفة والسياحة.

ويعد هذا المبادرة منصة هامة لتبادل الأفكار والخبرات، وبناء جسور التعاون و خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتحقيق التنمية المشتركة في جهتي الشرق والأندلس.