ترقب في أوساط “الأمازيغ ” لإعلان السنة الأمازيغية عيدا وطنيا بمناسبة تقديم وثيقة الإستقلال

11 يناير، 2020 - 00:34 الأخبار الوطنية تابعونا على Lwatan

أنمون:

يسود ترقب في أوساط الفعاليات المدنية المهتمة بالأمازيغية ونشطاء الحركة،إعلان أعلى سلطة في البلاد إعلان مناسبة الإحتفال بالسنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه،وذالك بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة الإستقلال المحتفى بها والتي تصادف ال 11 يناير.

ويراهن مهتمون ومتتبعون،على ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال لهاته السنة ،للإعلان عن العيد الرسمي الذي سينضاف لسلسلة الأعياد الرسمية والتي تهم خصوصا الإحتفال بالسنة الجديدة كما هو شأن الفاتح من يناير والفاتح من شهر محرم،بما يتماشى والمطالب والنقاشات الدائرة والتي وصلت قبة البرلمان للإقرار بالمناسبة .

هذا وقد كان مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان قد أكد “إن اعلان فاتح السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنه محل اهتمام الدولة بكافة مكوناتها”.

وأشار ذات المتحدث خلال مداخلات عدد من الفرق النيابية بمجلس النواب يوم الاثنين 6دجنبر،ومطالبتها بإعلان 13 من يناير يوم عطلة مؤدى عنها احتفاء بفاتح السنة الأمازيغية. إلى “أنه سيتم اتخاذ القرار اللازم في سياق التطورات الايجابية التي يعرفها وضوع الأمازيغية وإضفاء الطابع الرسمي عليها”

.وأضاف الرميد مخاطبا البرلمانيين ” بالطبع أنتم تفهمون ما ينبغي فهمه، وهو أن هذا الموضوع ينبغي أن يتولى الاعلان عنه من بيده أمر الاعلان عن القضايا الأساسية والمهمة في البلاد”.

وهو ما إعتبره البعض إشارة إلى أن الأمر بيد الملك .