جمعية فرنسية تطالب بحظر ذبح المواشي دون تخدير

12 أبريل، 2024 - 10:18 الرئيسية تابعونا على Lwatan

متابعة

في خضم احتفالات عيد الفطر المبارك، أثارت جمعية فرنسية للرفق بالحيوان الجدل حول طريقة ذبح المواشي الحلال والكاشير، وذلك بعد نشر صور ومقطع فيديو يظهر ممارسات اعتبرتها “وحشية” في أحد المسالخ.

وتطالب جمعية “L214” بفرض حظر على ذبح المواشي دون تخدير، وهي الطريقة المتبعة تقليديًا في ذبح الحيوانات الحلال والكاشير.

وتستند الجمعية في دعوتها إلى صور ومقطع فيديو تم التقاطه في مسلخ بمنطقة فيناري ليه لوم في وسط فرنسا، يظهر فيه ماشية تنزف وهي حية، مع جروح مفتوحة بالسكاكين أو الأيدي، بدلاً من قطع الحلق كما تنصّ عليه الطقوس.

وتشير الجمعية إلى أنّه بعد ذبح الحيوانات، يُفترض إبقاؤها ثابتة حتى تفقد الوعي، إلا أنّ الفيديو يظهر نقلها وتعليقها وهي تُظهر علامات واضحة على الوعي، بل إنّ بعضها كان في حالة ذعر شديد، ممّا اعتبرته الجمعية ممارسات وحشية وعنيفة.

وتُدرك الجمعية حساسية الموضوع، خاصةً لجهة ما قد تُثيره هذه الصور من ردود فعل رافضة لدى المسلمين، ولذلك فقد بادرت باستشارة إمام مسجد ليون الكبير، لكنّها لم تُحرز أي تقدّم في تغيير هذه الطقوس.

وتُؤكّد الجمعية على أنّ هدفها ليس محارمة الدين الإسلامي أو اليهودي، بل ضمان معاملة الحيوانات باحترام وكرامة، حتى في لحظات ذبحها، مُقترحةً استخدام تقنيات حديثة تضمن تخدير الحيوانات قبل ذبحها، بما يتماشى مع المعايير الإنسانية ومعايير الرفق بالحيوان.