فرحات مهني: نرفض حرب السلاح ودعم المغرب يستحق الاحترام

20 مارس، 2024 - 10:48 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan

متابعة

أعلن فرحات مهني، زعيم حركة تقرير مصير القبائل في الجزائر (ماك)، ورئيس حكومة القبائل المؤقتة في المنفى (أنافاد)، عن موعد إعلان “دولة القبائل” في 20 أبريل القادم في مدينة نيويورك الأمريكية.

وأكد مهني، في كلمة متلفزة وجهها إلى شعب القبائل والرأي العام الدولي، على “امتنان” القبائل للمغرب ولجلالة الملك محمد السادس على موقفه الداعم لحقوق “الشعب القبائلي” في الأمم المتحدة منذ عام 2015.

وعبر مهني عن أمله في تطوير علاقات الصداقة ما بين “بلاد القبائل” والمملكة المغربية إلى أبعد مما هي عليه اليوم، مشيراً إلى أن “القبائل تتحمل دائما مسؤولية اختياراتها وستحترم دائما كل من قدموا لها المساعدة ولن تصبح يوما جاحدة تجاه المغرب الشقيق”.

وأوضح مهني أن “القبائل لديها أجندة تستحق الاحترام أيضا من قبل أصدقائها”، مضيفاً: “مثلما قال الملك محمد السادس بشأن قضية الصحراء فإن دعم حق الشعب القبائلي في تقرير مصيره هو المنظار الذي ننظر به إلى قيمة أصدقائنا”.

وشدد مهني على أن “القبائل اختارت الطريق السلمي لاسترجاع سيادتها كدولة”، مؤكداً على أن “الحرب الوحيدة التي نود أن نشنها هي حرب إيصال المعلومة ودعم حقنا في تقرير مصيرنا”.

وأوضح مهني أن “القبائل ترفض حتمية أسبقية القوة على القانون وتؤمن بأسبقية القانون على القوة”.

وحول طبيعة الدعم الدولي الذي تنشده حكومته، قال مهني: “نحن لا نطلب أسلحة أو معسكرات تدريبية لرجالنا، بل إن كل ما نطلبه دعم سياسي ودبلوماسي لكي نضع حدا للمناورات الجزائرية والحفاظ على سيادتنا في اتخاذ قراراتنا واختياراتنا التكتيكية والإستراتيجية”.

ودعا مهني كل القبائليين إلى الحضور بكثافة إلى مدينة نيويورك الأمريكية في 20 أبريل القادم للمشاركة في إعلان ميلاد الدولة القبائلية.