كونفدرالية فلاحية تستنكر إعتداءات مزارعين إسبان على شاحنات مغربية

16 فبراير، 2024 - 15:31 الرئيسية تابعونا على Lwatan

متابعة

عبّرت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية عن استنكارها الشديد لتعرض شاحنات مغربية محملة بالبضائع لعمليات اعتراض من قبل مزارعين إسبان، بينما كانت في طريقها إلى أوروبا.

ويأتي هذا التصعيد في ظل تصاعد احتجاجات المزارعين في دول أوروبية، للمطالبة بحقوق معيشية ومالية، ووقف سياسة الإغراق بالمنتجات الأجنبية الرخيصة، بما في ذلك المنتجات الأوكرانية.

وأكدت الكونفدرالية في بيان لها، على شعورها بالقلق إزاء “الهجمات المتكررة” التي تستهدف المنتجات المغربية، مشددة على استعدادها للعمل مع الأطراف الأوروبية للحفاظ على العلاقات التجارية في إطار الاحترام المتبادل.

وشدد البيان على أن الكونفدرالية “لن تسمح بأي تصرف غير لائق تجاه المنتجات المغربية الزراعية”.

وتداول مهنيون مغاربة على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مزارعين إسبان وهم يعترضون شاحنة مغربية ويفرغون حمولتها من الطماطم.

وتشهد العديد من المدن الأوروبية، مثل باريس وبرلين وبروكسل، منذ أكثر من شهر، مظاهرات حاشدة للمزارعين، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، وتقديم دعم حكومي، وفرض ضرائب إضافية على المنتجات المستوردة.

وتطالب الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية بضرورة احترام القوانين الدولية والاتفاقيات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وضمان وصول المنتجات المغربية إلى الأسواق الأوروبية دون أي عوائق أو مضايقات.