من جديد .. أسعار الدجاج والبيض تلهب جيوب المغاربة

2 نوفمبر، 2021 - 19:26 الرئيسية تابعونا على Lwatan

 

ليلى فوزي

يبدو أن قدر المغاربة هذه السنة أن يعيشو المعاناة ليس مع جائحة كورونا وماخلفته من تداعيات طالت جميع مناحي الحياة ولكن كذلك مع موجة الغلاء التي باتت شبحا يطارد  ملايين الأسر التي باتت عاجزة عن مسايرة الارتفاع الصاروخي للأسعار في ظل ضعف قدرتها الشرائية .

موجة الغلاء التي عصفت بالأسواق المغربية خلال الأشهر العشرة الأخيرة وإن طالت مجموعة من المواد الغدائية بلغت دروتها بالنسبة  للدواجن، حيث سجلت أثمنة  الدجاح والبيض ارتفاعا كبيرا، الأمر الذي خلف أزمة بالنسبة للأسر الفقيرة والمعوزة والتي تعتمد على اللحوم البيضاء في إعداد أطعمتها بالنظر لرخص ثمنها مقارنة مع اللحوم الحمراء.

ووفق ماذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها، فإن الدجاج والبيض، فقد عرفت ارتفاعا في أسعارهما في الأسواق الوطنية نظرا لتداعيات أزمة كورونا.

وأشارت في بلاغها، إلى أن فترة الإغلاق وإجراءات الحجر الصحي أدت إلى تراجع الطلب على الدجاج من طرف المطاعم ومموني الحفلات والمناسبات، مسجلا أن هذه الوضعية جعلت بعض الوحدات تخفض من إنتاجها مما أثر على العرض.

غلاء أسعار الدجاج تسبب بدوره في تكريس معاناة الطبقات المسحوقة المتضررة من الجائحة والتي باتت في وضع لاتحسد عليه بالنظر لغلاء الدواجن وعجزها عن مسايرة موجة الغلاء في ظل قلة ذات اليد .