وكأن “حماس” استلهمت الفكرة منه.. شخص يتجاوز سياج مليلية المحتلة بمظلة شراعية ساعات قبل بدء “طوفان الأقصى”

10 أكتوبر، 2023 - 04:21 الرئيسية تابعونا على Lwatan

وحسب الصحافة الإسبانية، فإن المهاجر المغربي، استعان بمرتفع عال بمحيط مليلية، ثم طار بمظلة شراعية لينزل داخل حدود مليلية المحتلة، بعد تجاوز السياج الحدودي بمسافة قصيرة، مضيفة بأن عناصر الحرس الحدود لم يتمكنوا من إلقاء القبض عليه، حيث نجح في الفرار مباشرة بعد نزوله على الأرض.

وقالت السلطات الإسبانية، إن هذا الحادث ليس هو الأول من نوعه، بل حدث في دجنبر 2022 حادث مماثل، حيث أقدم شخص على استخدام مظلة شراعية أيضا، وتمكن من اجتياز الحاجز الحدودي، دون أن تتمكن السلطات الإسبانية من إيقافه، على غرار الشخص الأخير الذي دخل إلى المدينة دون اعتقاله.

وتخشى السلطات الإسبانية في مليلية، أن تتحول هذه الطريقة الجديدة وسيلة لاقتحام مدينة مليلية من طرف المهاجرين غير النظاميين، خاصة أن المدينة تعاني حاليا من كثرة التدفقات على المستوى البحري، حيث يقوم الكثير من المهاجرين بين الحين والآخر بالسباحة إلى مليلية أو التسلل مستعملين قوارب صغيرة.

وبالرغم من التنسيق الأمني بين السلطات الإسبانية ونظيرتها المغربية، من أجل منع تدفقات المهاجرين غير النظاميين على مدينة مليلية، إلا أن الموارد البشرية للسلطتين تظلان غير كافيتين من أجل مراقبة جميع المناطق الحدودية، وبالتالي تحدث العديد من الاختراقات.

هذا وبخصوص تطورات الأوضاع في الحرب بين غزة وإسرائيل، فإن هيئة البث الإسرائيلية أعلنت عن ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 800 والمصابين إلى 2400، جراء عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية يوم السبت الماضي.

ودخلت المواجهات إلى يومها الثالث مع استمرار الاشتباكات في عدد من محاور غلاف غزة وإطلاق الصواريخ، في وقت أعلنت إسرائيل فيه حالة الحرب بشكل رسمي، وقد أعلن الجيش الإسرائيلي، أن سلاح الجو يواصل قصف أهداف لحركة “حماس” داخل قطاع غزة.

وتشير الاحصائيات إلى أن حوالي 500 شخص فقدوا حياتهم في قطاع غزة، جراء الغارات الجوية المكثفة التي تقوم بها القوات الإسرائيلية.