وليد الركراكي: حمد الله لم يستغل الفرص وبغينا نفرحو المغاربة بكأس افريقيا

30 ديسمبر، 2023 - 16:34 ضيف لوطن تابعونا على Lwatan

هذا الحوار افتراضي من نسج الخيال، وهو محاولة إبداعية لاستنطاق شخصيات بارزة من المجالات الفنية والثقافية والسياسية والرياضية، لكشف آراءها وأفكارها التي ربما لا يستطيعون التعبير عنها علانية.

وعلى ضوء المستجد الرياضي المتعلق بالمشاركة المقبلة للمنتخب الوطني في كأس الأمم الافريقية، إخترنا الناخب الوطني السيد وليد الركراكي طرفا في هذا الحوار.

أعلنتم عن قائمة اللاعبين الذين سيشاركون مع المنتخب الوطني في كأس افريقيا، ما هي الاعتبارات التي أخذتموها في الاعتبار عند اختيار هذه القائمة؟

حرصنا على اختيار قائمة من اللاعبين الذين يتمتعون بمستوى فني عالٍ، وبالروح الجماعية، والرغبة في تحقيق لقب كأس افريقيا.

كما أخذنا بعين الاعتبار الإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين وتراجع مستوى البعض الأخر مثل وليد شديرة وبدر بانون، ومحاولة تعويضهم بلاعبين آخرين لديهم نفس المستوى أو أفضل.

غاب عن القائمة عبد الرزاق حمد الله، لماذا لم تتم دعوته؟

حمد الله لاعب كبير، وسجل العديد من الأهداف مع فريقه في الدوري السعودي، ولكننا لاحظنا أن عطاءه مع المنتخب الوطني لا يرقى لما هو منتظر منه، على الرغم من أننا منحناه فرصا كثيرة خصوصا في كأس العالم، وفي مقابل ذلك إستغل أيوب الكعبي الفرصة التي منحناه في المباريات الأخيرة للمنتخب الوطني وإستطاع فعل ما لم يقدر عليه حمد الله، وعموما يبقى حمد الله لاعب كبير يستحق منا كل الإحترام وباب المنتخب الوطني سيبقى مفتوحا في وجهه دائما.

وماذا عن سفيان الراحيمي؟

راحيمي يُمَارس في الدوري الإماراتي التي بها منافسة جد ضعيفة مقارنة مع الدوريات العربية الأخرى مثل الدوري السعودي والمصري والمغربي.

وصراحة، مستوى الدوري الإماراتي لا يرقى لمستوى الدرجة الرابعة في فرنسا مثلا أو هولندا، لذلك فمن المنطقي أن لا يكون في القائمة، ولا يمكن أن أرضي جمهور الرجاء على حساب مصلحة المنتخب.

القائمة الأولية ضمت إسم نور الدين أمرابط، هل كنتم تفكرون في دعوته؟

نور الدين أمرابط لاعب كبير، وقدم الكثير للمنتخب الوطني، وعلى الرغم من تقدمه في السن إلا أن عطاءه في الميدان لم يتراجع على الإطلاق، وفعلا فكرت في المُنَاداة عليه لمساعدة المجموعة بخبراته وتجاربه، إلا أنني لن أستطيع الكشف عن سبب عدم دعوته.

ما هي حظوظ المغرب في التتويج بكأس افريقيا في الكوت ديفوار؟

حظوظ المغرب كبيرة في التتويج باللقب، خاصة وأن المنتخب المغربي يضم مجموعة من اللاعبين المميزين، ولديهم خبرة كبيرة في المنافسات الدولية. كما أن المنتخب المغربي يتمتع بروح قتالية عالية، ويقاتل حتى النهاية.

هل هناك توقعات لتشكيلة المنتخب المغربي في كأس افريقيا؟

لا يزال الوقت مبكراً للحديث عن التشكيلة النهائية للمنتخب المغربي، ولكن من المرجح أن نعتمد على تشكيلة أساسية تضم مجموعة من اللاعبين المميزين، مثل أشرف حكيمي، ونصير مزراوي، ويحيى عطية الله، وأمين حارث، وحكيم زياش، وياسين بونو.

ما هي الأهداف التي تود تحقيقها مع المنتخب المغربي في كأس افريقيا؟

الهدف الأول هو الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في المنافسة، والهدف الثاني هو تحقيق لقب كأس افريقيا، الذي يُعد حلم كل لاعب مغربي سيما وأننا لم نتمكن من رفع اللقب منذ نسخة 1976.

هل مباراة ودية واحدة أمام غامبيا كافية للتحضير الجيد لكأس افريقيا؟

نمتلك مجموعة لاعبين يعرفون بعضهم البعض بشكل جيد، بعدما لعبوا معا الكثير من المباريات مع المنتخب الوطني، فالتالي فكل ما هو تكتيكي لن يشكل لنا مشكلة، خصوصا وأن جميعهم يمارسون في أندية وبطولات إحترافية، لذلك أرى أن مباراة غامبيا جد كافية.

ماهي رسالتك للجمهور المغربي؟

عَاوْنُونَا بَاشْ نجيبو العز، وشجعوا اللاعبين، وباركا عليا جيب هذا وماتجيبش هاداك، التشكيلة خدمتي أنا ماشي شغلكم فيها.