الأردن يغلق أجوائه أمام حركة الطائرات بسبب مخاطر إقليمية

13 أبريل، 2024 - 20:56 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan

وكالات

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني مساء اليوم السبت عن إغلاق المجال الجوي الأردني أمام جميع الرحلات الجوية القادمة والمغادرة والعابرة، وذلك “لحفظ سلامة وأمن الطيران المدني”.

ويأتي هذا القرار في ظل تصاعد التوتر في المنطقة، حيث تشير تقارير إعلامية إلى احتمال وقوع هجمات إيرانية ضد أهداف إسرائيلية، رداً على الغارات الإسرائيلية الأخيرة في غزة.

وأوضحت الهيئة أنّه “تم اتخاذ القرار بإغلاق الأجواء الأردنية بشكل مؤقت ابتداء من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC، أي 11:00 مساء بالتوقيت المحلي، وسيتم إعادة فتحها تباعاً حسب التطورات”.

تأثر حركة الطيران في المنطقة

وكان قد أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، هيثم مستو، في وقت سابق من اليوم عن تأثر حركة الطيران في الأردن نتيجة “التشويش الذي طال نظام الملاحة العالمي GPS”.

كما أشارت وسائل الإعلام إلى تشويشات كبيرة في أنظمة الملاحة العالمية في كل من العراق والكويت وسوريا ولبنان، مما أدى إلى تأثر حركة الطيران في مطاراتها.

الأردن تعلن غلق مجالها الجوي أمام حركة الطيران مؤقتا بدءًا من هذه الليلة وفقا لنبأ عاجل عبر فضائية القاهرة الإخبارية في ضوء تصاعد المخاطر المحيطة في المنطقة بين إيران و اسرائيل.

التوتر بين إيران وإسرائيل

وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل، على خلفية الغارات الإسرائيلية الأخيرة على غزة، والردود الإيرانية المتوعدة بالانتقام.

وتخشى دول المنطقة من انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة، خاصة مع عودة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى واشنطن للتشاور مع فريقه الأمني بشأن مخاوف من ضربة إيرانية لإسرائيل.

الولايات المتحدة تُؤكّد دعمها لإسرائيل والدول العربية تدعوا إلى ضبط النفس

وفي ظل هذه التطورات، أكدت الولايات المتحدة لإسرائيل بكل الطرق الممكنة أنها ستدعم حلفاءها في مواجهة أي تهديدات صادرة عن إيران وأتباعها.

ويُعرب العديد من المراقبين عن مخاوفهم من انزلاق منطقة الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، خاصة مع تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل.

وتدعو الدول العربية والدولية إلى التهدئة وضبط النفس، واللجوء إلى الحوار الدبلوماسي لحلّ الخلافات القائمة.