السعودية تدعو لتحري رؤية هلال رمضان

26 فبراير، 2024 - 14:53 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan

دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد الموافق 10 مارس 2024.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أن المحكمة طالبت كل من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، بإبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز.

وأعربت المحكمة عن أملها في أن “يهتم من لديه القدرة على الترائي بالأمر، والانضمام إلى اللجان المشكّلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة فيه، لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”.

وتختلف طريقة تحديد بداية شهر رمضان بين الدول العربية والإسلامية، حيث تعتمد بعض الدول على الحسابات الفلكية، بينما تعتمد دول أخرى على رؤية الهلال بالعين المجردة.

وتُعد رؤية الهلال بالعين المجردة هي الطريقة التقليدية لتحديد بداية شهر رمضان، وقد اعتمدها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ولكن مع تطور علم الفلك، أصبحت الحسابات الفلكية أكثر دقة في تحديد بداية الشهور الهجرية، وباتت بعض الدول تعتمد عليها بشكل أساسي.

وتُثير طريقة تحديد بداية شهر رمضان جدلاً واسعاً بين المسلمين كل عام، حيث يرى البعض أن الحسابات الفلكية هي الطريقة الأصح، بينما يرى آخرون أن رؤية الهلال بالعين المجردة هي الطريقة الشرعية الوحيدة.

وعلى الرغم من هذا الجدل، إلا أن جميع المسلمين يتفقون على أهمية شهر رمضان وفضله الكبير.

وتُعد السعودية من الدول التي تعتمد على رؤية الهلال بالعين المجردة لتحديد بداية شهر رمضان.

وتقوم المحكمة العليا بتشكيل لجان في جميع أنحاء المملكة لتحري رؤية الهلال.

وتُعلن المحكمة عن نتائج تحري رؤية الهلال عبر وسائل الإعلام الرسمية.