المدير الإقليمي لجمارك وجدة يناقش رسالة الدكتوراه في الاقتصاد والتدبير

15 مارس، 2020 - 22:38 الأخبار الوطنية تابعونا على Lwatan

أنمون:

علم لدى جريدة “أنمون” أن محمد الزويري الشاغل لمنصب المدير الإقليمي للجمارك بوجدة ، قد ناقش بجامعة عبد المالك السعدي بطنجة ، رسالة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الإقتصادية والتدبير ، وذالك يوم أمس السبت 14 مارس الجاري ،تحت عنوان “النجاعة وحكامة تدبير الكفاءات البشرية في الإدارة العمومية :حالة إدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة بالمغرب”.

هذا وقد أحرز الزويري على دبلوم الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع تهنئة خاصة اللجنة العلمية المشرفة ، بالإضافة إلى توصية تقضي بنشر رسالة ذات المسؤول الجمركي .

وعللت اللجنة المشرفة قراراتها وتوصايتها بكون محور البحث ومرتكزاته كانت قائمة حول تحديث الإدارة العمومية ، نموذج إدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة ، التي إنخرطت في عمليات التحديث والتخليق بما يتماشى والتحولات التي يشهدها المغرب والتوجيهات الملكية في الصدد .

من جهتها أكدت مصادر جمركية عليمة ، أن المدير الإقليمي لجمارك وجدة تمكن من نيل شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا ، وما تلاها من توصيات اللجنة المشرفة ، يعود لإستغلال الباحث لتجربته الميدانية التي راكمها خلال ثلاثين سنة تدرج خلالها في أسلاك إدارة الجمارك مما مكنه من إسقاط ما هو تطبيقي على ما هو علمي وأكاديمي.

وفي ذات السياق أعرب مجموعة من ممثلي الفعاليات المدنية والنقابية والسياسية بوجدة عن تشريف الزويري لساكنة جهة الشرق والمغرب عموما من خلال أطروحته التي تؤكد سعيه كالعادة إلى المساهمة في تحديث الإدارة المغربية وضمنها إدارة الجمارك التي تسعى إلى مسايرة متطلبات المرحلة وعلى رأسها الإنفتاح على شركائها و مرتفقي ذات المؤسسة .

من جهة أخرى أكدت مصادر مدنية من الناظور،على إستحقاق الزويري الذي شغل منصب المدير الإقليمي للجمارك بالناظور،لنيل شهادة الدكتوراه ، مشيرة إلى أن الأخير كان وضل مسايرا لمتطلبات المرحلة وما تقتضيه الإدارة المغربية لبلوغ هدف تحقيق مطالب المتعاملين مع إدارة الجمارك من خلال سلسلة من الإجراءات وضمنها سياسة الإنصات من خلال الأبواب المفتوحة والعمل على حل المشاكل والإشكالات.