ال AMDH : عامل الدريوش حمى دوار وزير الداخلية بدل حماية الغابات ومتلكات جمعيع المواطنين بسبب الحريق الذي أتى على 1116 هكتار

22 أغسطس، 2019 - 23:18 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

أنمون :
حمل فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، مسؤولية ضياع 1116 هكتار من غابة تفرسيت وإفرني ، لعامل إقليم الدريوش،مؤكدة ضمن بيان لها توصل موقع “أنمون” بنسخة منه، على أن عامل ذات الإقليم حل إلى مكان نشوب الحريق بعد 17 ساعة من إندلاعه، حيث أعطى الأخير تعليماته بنصب خيمة له بالدوار الذي ينتمي إليه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ،محتفظا بشاحنتين للإطفاء تابعة للوقاية المدنية،لحماية الدوار الذي لم يكن مهددا بالحريق،بدل الإستعانة بهما في الأماكن التي كانت تحترق.
وحسب لغة البيان فإن ” أولوية عامل إقليم الدريوش كانت حماية الدوار الذي ينتمي له وزير الداخلية ، بدل حماية الغابات ومتلكات جمعيع المواطنين”.
وإتهم ذات الإطار الحقوقي كل من عامل إقليم الدريوش والمندوب السامي للمياه والغابات، ومصالح الوقاية المدنية بتقصرهم الواضح في مواجهة الحريق ، وتغليبهم لمصالح شخصية وعائلية ، عن مسؤولياتهم المنصوص عليها قانونيا،لتعبئة الجهود لمواجهة الحريق.
هذا كما طالب بيان ال AMDH بفتح تحقيق سريع،نزيه وشفاف في طريقة تعامل السلطات مع هاته الكارثة،ومعاقبة المسؤولين عن ضياع هاته الغابات ، وتعويض الساكنة عن جميع الأضرار والخسائر التي لحقت بها.
وفيما يلي نص البيان المتوصل به: