رئيس الكونغو يخرج إيمانويل ماكرون.. انظروا الينا باحترام بدون املاءات (فيديو)

6 مارس، 2023 - 20:37 الأخبار الدولية تابعونا على Lwatan
ماكرون ورئيس الكونغو

أثار مؤتمر صحفي جمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بنظيره الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي ، يوم السبت 4 مارس الجاري 2023 ، تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل ، بسبب “مشادة كلامية” بين الرئيسين .

حيث تساءل الرئيس الكونغولي ، فيليكس تشيسيكيدي ، خلال المؤتمر قائلاً: “لماذا تختلف رؤية الأشياء حين يتعلق الأمر بإفريقيا ، لماذا لا تتحدثون عن تسوية أمريكية مثلاً حينما تكون هناك مخالفات في الإنتخابات الأمريكية ، أو تسوية فرنسية حين تحدث مخالفات في الإنتخابات الفرنسية، خصوصاً زمن شيراك”.

جاء ذلك في إشارة لتصريح لوزير الخارجية الفرنسي السابق ، جان إيف لودريان ، في عام 2019 ، أشار فيه إلى أن نتائج إنتخابات الرئاسة في جمهورية الكونغو الديمقراطية كانت نتيجة ترتيب مسبق ، بين الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا ، وفيليكس أنطوان تشيسيكيدي ، ولا علاقة لهيئة الإنتخابات في البلاد بذلك.

لا تنظروا الينا بنظرة أبوية بدون املاءات

فيما ساد جوّ من التوتر خلال المؤتمر الصحفي ، حيث مد تشيسيكيدي أصابعه نحو ماكرون قائلاً: “هذا أيضاً يجب أن يتغير في طريقة التعاون بين فرنسا وأوروبا عامة والكونغو الديمقراطية… انظروا إلينا بطريقة أخرى ، بإحترام كشريك حقيقي ، وليس بنظرة أبوية وإملاءات”.

ماكرون يبرر

من جانبه ، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إن هذه الأمور تحدث فعلاً في فرنسا ، لكن الفرق أن الصحافة تتحدث وتندد ، مشدداً على أن أي صحفي يطرح سؤالاً فهو يمثل وجهة نظره هو ، ولا يعني الحكومة بشيء ، وهو ما أثار حفيظة الرئيس الكونغولي ، الذي رد بلهجة حادة قائلاً: “ولكني تحدثت عن لودريان الذي كان وزيراً للخارجية”.

وانتقد مغردون تبرير ماكرون الأخير ، حيث قال أحدهم إن الرئيس الفرنسي وضع نفسه في موقف محرج ، وظهر أشبه “بدبلوماسي متدرب لا يفقه شيئاً في أصول التعامل”.

هذا ، ويزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، 3 عواصم إفريقية خلال جولته الرامية إلى إرساء علاقات جديدة مع دول القارة.

هذا من المزمع أن يزور أيضا المغرب، بحسب ما كشفه السفير الفرنسي في الرباط، غير أن السُلطات المغربية لا ترحب بالفرنسية سيما والعلاقات المتوترة بين الرباط وباريس.

مواقع