مكافأة أمريكية بقيمة 10 مليون دولار مقابل معلومات عن “القطة السوداء”

28 مارس، 2024 - 12:01 منوعات تابعونا على Lwatan

متابعة

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن مجموعة برامج الفدية المعروفة باسم “القطة السوداء” أو “بلاك كات”.

ويأتي هذا العرض بعد أن اخترقت هذه المجموعة وحدة التكنولوجيا التابعة لمجموعة “يونايتد هيلث”، وعطلت مدفوعات التأمين في أنحاء البلاد.

وقالت الوزارة في بيان المكافأة: “اخترقت مجموعة خدمة برامج الفدية بلاك كات (المعروفة أيضا باسم ألف في) شبكات الكمبيوتر لقطاعات البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة، وفي جميع أنحاء العالم”.

تأثير الهجوم على شركة يونايتد هيلث

أدى هجوم “القطة السوداء” إلى تعطيل أنظمة شركة “يونايتد هيلث” لعدة أيام، مما أدى إلى تأخير في معالجة مليارات الدولارات من المطالبات الطبية.

وقالت شركة يونايتد هيلث الأسبوع الماضي إنها بدأت في تلبية المطالبات المتراكمة بأكثر من 14 مليار دولار، بعدما أعادت خدماتها إلى العمل عقب الهجوم الإلكتروني، الذي تسبب في اضطراب واسع النطاق بدأ في أواخر فبراير.

وتلعب وحدة التكنولوجيا التابعة لشركة “يونايتد هيلث كير” دوراً أساسياً في معالجة المدفوعات من شركات التأمين إلى الشركات الطبية، وقد أدى الانقطاع الناجم عن الهجوم الإلكتروني في بعض الحالات إلى دفع المرضى والأطباء قيمة الخدمات الطبية.

السعي لمكافحة برامج الفدية

يُعدّ عرض المكافأة هذا جزءًا من الجهود الأمريكية المتزايدة لمكافحة برامج الفدية، وهي نوع من البرامج الضارة التي تشفر بيانات الضحايا وتطالب بفدية لفك تشفيرها.

وتُعتبر مجموعة “القطة السوداء” واحدة من أكثر مجموعات برامج الفدية نشاطًا وخطورة في العالم.

وتُشجّع وزارة الخارجية الأمريكية أي شخص لديه معلومات عن مجموعة “القطة السوداء” أو أنشطتها على الاتصال ببرنامج مكافآت مكافحة الإرهاب التابع للوزارة.