مليلية: مطالب برلمانية لفتح الجمارك التجارية

19 مارس، 2024 - 06:57 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

متابعة

طالبت صوفيا أسيدو، النائبة عن حزب الشعب في مليلية، الحكومة المركزية بضرورة الضغط على المغرب لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة في الاجتماع الأخير وإعادة فتح الجمارك التجارية مع المغرب.

وثمنت أسيدو قبول البرلمان للمقتح الذي تقدم به حزب الشعب للضغط على المغرب لتنفيذ التزاماته بخصوص إعادة فتح الجمارك وفتح حركة المسافرين.

استغراب من رفض حزب العمال الاشتراكي

عبّرت صوفيا عن استغرابها من رفض حزب العمال الاشتراكي لهذه المبادرة في البرلمان، وطالبت بتقديم توضيحات من قبل المندوبة الحكومية سابرينا موه بخصوص هذا الرفض.

وأشارت إلى أهمية تحقيق التوازن في التعامل مع المغرب، معتبرة أنه لا يمكن دائمًا تطبيق “قانون القناة” فيما يتعلق بحركة المسافرين، حيث يتم تطبيق القانون بشكل مختلف لصالح المغرب وعلى حساب إسبانيا.

وأكدت أن الحكومة الإسبانية يجب أن تكون قادرة على المطالبة بالاحترام من المغرب لمدينتي سبتة ومليلية، مؤكدة أن ذلك يعتبر احترامًا لإسبانيا ولأوروبا.

كما رحبت بموافقة البرلمان على البروبوزال، مؤكدة أنه يمثل خطوة إيجابية نحو إعادة فتح الجمارك التجارية واستعادة حركة المسافرين مع المغرب.

وختمت أسيدو بالقول إن استمرار إغلاق الجمارك وعدم عودة حركة المسافرين يعني عدم استعادة العلاقات مع المغرب بشكل كامل، وأن سبتة ومليلية لا تزال مستبعدة من المعادلة.