هذا ما قاله ريفيون عن شريط ” مول الكاسكيطة “

1 ديسمبر، 2019 - 21:37 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

أنمون:

إستنكرت فعاليات مدنية وسياسية منتمية لإقليم الناظور، ما جاء على لسان المسمى محمد السكاكي ، والمعروف ب “مول الكاسكيطة ” من خلال قناته ب “اليوتوب” ، والذي أقدم على نعت المغاربة بالحمير ،وغيرها من عبارات الإساءة في حق المغاربة ، ومؤسساتهم الدستورية والإستهزاء بشخص الملك .

وفي الإطار علق الدكتور عبد الإلاه الصوفي الناشط المدني على ما جاء بشريط ل”مول الكاسكيطة ” والذي نشره يوم أمس السبت على قناته باليوتوب،بالقول “المعني تعدى حدود الأدب والحوار والإنتقاد في شريطه، وتطاول على المغاربة وإستفز مشاعرهم بعدما تحداهم في نعتهم بالحمير ،وإنتقد تعلقهم بالملك محمد السادس”.

وزاد الصوفي بالقول ” الملك محمد السادس قدم الشيئ الكثير للمغرب والمغاربة وخصوصا بمنطقة الريف منذ إعتلائه العرش ، وهو ما لايحتاج لدليل أو برهان “.

ورفض الصوفي رفضا قاطعا لإقحام الريف والريفيين من قبل البعض ممن وصفهم ب”أعداء الوطن ووحدته”،مؤكدا على أن الريفيين يراهنون على الملك لتحقيق التنمية المستدامة للمنطقة وساكنتها،مؤكدا على أن كل من تطاول على الشعب المغربي ،والمؤسسة الملكية يتوجب إتخاذ المتعين في حقه وفق القوانين.

من جهتها وضمن ذات الإطار،أكدت ليلى أحكيم على أن المغرب بقيادة الملك محمد السادس يسير في إتجاه بناء دولة المؤسسات وتعزيز الديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان في ظل القانون الذي يكفلها ويفرض الإحترام الواجب لحقوق الغير .

وقالت ذات النائبة البرلمانية وعضوة مجلس الناظور والناشطة الجمعوية ،ضمن تصريحها ل”أنمون” في إطار تعليقها على شريط الفيديو المشار له ، “ليس من حق أي كان أن يشكك في وطنية المغاربة وتشبثهم بملكهم ، وليس من حق أي كان أن يتعمد إلى سبهم ووصفهم بنعوت تستفز مشاعرهم وتستخف بذكائهم الجماعي هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ( تضيف أحكيم ) ، لن يسمح المغاربة بمختلف مكوناتهم إستغلال إتساع مجال حرية التعبير والرأي التي ينعم بها المغرب ،لتجاوز حدود الآداب في إبداء الرأي ،خصوصا إذا تعلق الأمر بثوابت الأمة التي أضحت مستهدفة في الآونة الأخيرة من قبل بعض أعداء الوطن ، والخونة ، والمرضى ( على حد تعبير ذات المتحدثة ).

وضمن ذات السياق وفي إتصال بالجريدة أعرب كل من أحمد الكشوطي عضو مجلس جماعة سلوان،ورفيق مجعيط عضو مجلس الناظور، عن إدانتهم لوصف المغاربة عموما ب ” الحمير ” من قبل “مول الكاسكيطة” وغيرهم ممن يبحثون عن الشهرة والمال من خلال إهانة المغاربة ومؤسساتهم الدستورية وعلى رأسها المؤسسة الملكية ، التي تبقى بعيدة عن أي مزايدات .

وأكد ذات المتحدثون ضمن إتصال أجرته معهم جريدة “أنمون” عن رفضهم القاطع لأي إستغلال سياسوي للريف والريفيين من الداخل أو الخارج،مشددين على ضرورة التعامل بحزم ضد كل من ثبت إهانته وسخريته من المغرب والمغاربة ومؤسساتهم الدستورية .

احمد الكشوطي

رفيق مجعيط

أحمد محاش الناشط المدني ورجل الأعمال بدوره أعرب عن إدانته للتصريحات التي جاء بها السكاكي في شريطه المشار له ، والتصريحات المماثلة التي يحاول البعض من خلالها إهانة المغاربة والمؤسسة الملكية وتعمد التقليل من الآداب لتحقيق نزوات وأهداف شخصية والتي قد تخدم بشكل أو بآخر مصالح أعداء هذا البلد الذي يتوجب العمل على تنميته في مختلف المجالات كل من موقعه.

وأكد ذات المتحدث ل “أنمون” ضمن إتصال أجرته معه الأخيرة ، عن شجبه وإدانته لكل فعل تحقيري للمغاربة ولثوابتهم،مشيرا إلى أن حرية الرأي والتعبير لها ضوابطها وأخلاقياتها، وأن الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية في ظل إحترام الثوابت والقانون ، وهي الشروط المنعدمة في صاحب الفيديو المشار له ، وغيره من الخرجات الأخرى التي يبتغي أصحابها الشهرة والمال إعمالا لمبدأ كل محظور مرغوب.

وأجمع المصرحون للجريدة على ضرورة وضع حد لما وصفوه ب “الميوعة” و”التسيب” الحاصل في الإعتداءات المتكررة على المغاربة وحقوقهم .