أبل تُفاوض جوجل لترخيص محرك الذكاء الاصطناعي “Gemini” لهواتف آيفون

19 مارس، 2024 - 02:43 منوعات تابعونا على Lwatan

تتجه شركة أبل إلى ترخيص محرك الذكاء الاصطناعي “Google Gemini” من جوجل لدمجه في هواتف آيفون، ما ستفتح الباب أمام ميزات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي الإبداعي في برمجيات آيفون، بدءًا من نظام التشغيل iOS 18 المقرر إصداره لاحقًا هذا العام.

وتجري الشركتان العملاقتان في مجال التكنولوجيا حاليًا مفاوضات للسماح لشركة أبل بترخيص جوجل جيمينا لتشغيل بعض الميزات القادمة في نظام التشغيل iOS 18. تأتي هذه الخطوة بعد تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، الشهر الماضي، حيث أكد على كسر حاجز جديد في مجال الذكاء الاصطناعي الإبداعي خلال عام 2024.

تحسينات ثورية

ستركز تحسينات جوجل جيمينا على ميزات GenAI التي تعمل على هواتف الآيفون، بدلاً من تلك التي تعتمد على الحوسبة السحابية. ويرى المحللون أن هذه الخطوة تمثل فوزًا كبيرًا لجوجل، حيث ستحصل على وصول إلى قاعدة مستخدمي آيفون الضخمة مع إمكانية تحقيق عائدات كبيرة من رسوم الترخيص.

وتبحث شركة أبل عن شريك للذكاء الاصطناعي الإبداعي لهواتفها آيفون لتضمين ميزات مثل إنشاء الصور والفيديوهات والمحتوى الكتابي بناءً على الاقتراحات.

وبالإضافة إلى جوجل جيمينا، أجرت أبل مناقشات مع شركة مايكروسوفت المدعومة من جانب أوبن إيه آي وناقشت استخدام نماذجها GPT.

ومن غير المرجح الكشف عن أي صفقة حتى يونيو، وهو الوقت الذي تستضيف فيه أبل مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها، ومن المقرر أن تكشف أبل خلال المؤتمر عن iOS 18 وmacOS 15 وiPad OS 18 وتحسينات البرمجيات.

ومنذ عام 2023، بدأت أبل في تطوير وتقييم نموذجها اللغوي الكبير المعروف باسم “أجاكس”.

وتشير التقارير إلى أن موظفي أبل معينين أيضًا قاموا بتجربة روبوت دردشة أساسي يسمى “أبل GPT”.