رسالة من الناظور إلى الحوز: قصيدة فنية تبعث برسالة تضامن لضحايا الزلزال (فيديو)

26 سبتمبر، 2023 - 17:10 ثقافة وفنون تابعونا على Lwatan

متابعة

أثر الزلزال الذي هز منطقة الحوز في المغرب ليلة الثامن من سبتمبر الجاري بشكل كبير على مشاعر مختلف شرائح المجتمع المغربي. بلغت حصيلة الزلزال زهاء 3000 وفاة، مما أثر بشكل مؤلم على العديد من الأسر وحول حياتهم الى مأساة.

وفي هذا السياق، أبدى جزء من فناني الناظور تضامنهم الخاص مع ضحايا الزلزال من خلال عمل فني استثنائي جمع نخبة من الفنانين المحليين.

هذا العمل الفني الجديد هو فكرة عميد الفنانين في الريف، فخر الدين العمراني، ويتمثل في قصيدة شعرية مغناة جمعت بين عدة أجيال من الفنانين المخضرمين الذين يعتبرون أعمدة الفن في الناظور.

القصيدة الشعرية، التي تحمل عنوان “ثارجيج مراكش”، تمت كتابتها بلهجة أهل الريف من قبل الشاعر البارع والمتميز حميد شهبوني، وتضمنت ألحاناً من تأليف كل من علي أجواو وحسن أكراو، وقد أدتها فرقة مميزة تتألف من حسن أكراو، علي أجواو، مازيليا عباسي، حميد الشهبوني، وفخر الدين العمراني.

وفقًا للمسؤولين عن هذا العمل الفني، يعد هذا الإبداع رسالة فنية وطنية إنسانية تأتي من أهل الناظور إلى أهالي مراكش والحوز الذين تضرروا من الزلزال.

ويجدر بالذكر أن هذا العمل الفني يمثل أول بادرة فنية بارزة من قبل المثقفين والفنانين في الريف نحو أهلهم في المناطق المتضررة.

هذا العمل الفني الشعري الغنائي الجميل جمع بين رواد الفن في الناظور والأجيال الصاعدة، مما أضفى عليه جمالية فريدة وأعطاه روحاً خاصة، وجعل الرسالة تصل بكل معانيها إلى قلوب الناس بكل تأكيد.