مليلية : إعتقال عناصر أكبر شبكة للإتجار في الكوكايين

12 أكتوبر، 2022 - 00:45 الريف الكبير تابعونا على Lwatan

Lwatan.com / وكالات

أفادت القيادة العليا للحرس المدنية، في بلاغ لها أن عملية “سارمينتو” مكنت الأمن من اعتقال والتحقيق مع أعضاء الشبكة السبعة، والذين لديهم سجل إجرامي واسع النطاق، إثر اتهامهم بارتكاب جرائم تزعم عصابة خطيرة تحترف تجارة المخدرات وغسل الأموال.

وحسب المصدر نفسه، فإن تحقيقات إنطلقت  شهر نوفمبر من  سنة 2021 ، نتيجة الأبحاث والتحليلات التي أجرتها الوحدة العضوية بالشرطة القضائية التابعة للقيادة العليا للحرس المدني، والتي كشفت عن وجود مجموعة منظمة مخصصة لنقل المواد غير المشروعة (الكوكايين) من إسبانيا إلى مليلية ، باستخدام المراكب السياحية.

وبمجرد تحديد الأهداف، في 26 ديسمبر 2021 ، تم اعتراض سيارة رباعية الدفع في ميناء مليلية ، كانت قادمة من ملقة، محملة بـ 34.6 كيلوغرام من الكوكايين تم إخفاؤه بعناية في الجويف الداخلي. وهي العملية التي مكنت من توقيف السائق وإخضاعه لتحقيقات مكثفة أظهرت بعض خيوط الشبكة.

وكانت الشبكة الإجرامية تستغل رجلاً مسنًا للتنقل حتى لا يثير الشكوك، والذي كان بمثابة “سائق”، وكان يتصرف بأوامر مباشرة من زعيم التنظيم، حيث زج به أحيانا في سياقة مراكب سياحية تنطلق من ملقة صوب الثغر المحتل.

ومكن التحقيق الذي فتحته عناصر الحرس المدني من الوصول إلى أدلة على طريقة عمل الشبكة، والقبض على الأشخاص الذين ساهموا بالمال لشراء المخدرات، مقابل تعويض تعويضات خيالية تتمثل في الأرباح المادية أو نقل ملكية الأراضي والعقارات.

وجمعت الشبكة حوالي 876000 يورو ، استثمرتها في اقتناء المخدرات التي تم الاتجار بها.

وكان قادة الشبكة الإجرامية يقيمون في مدينة مليلية ، ويشرفون بعناية على جميع تحركات أعضاء التنظيم ويراقبون جميع مراحل شراء المخدرات ونقلها وتوزيعها ، دون ترك أي آثار تجعل الشرطة تتبع خطواتهم.

إلى ذلك، تم القبض على سبعة أشخاص من الجنسيتين الإسبانية والمغربية، بالإضافة إلى خمسة رجال وامرأتان تم استخدامهم في الواجهة لغسيل الأموال. .

وأوضح الحرس المدني، أن بيع العقارات تراجع في الثغر المحتل بعد تفكيك الشبكة، الأمر الذي جعلها تعمق أبحاثها للوصول إلى هوية جميع المشاركين في عملية غسل الأموال بتواطئ مع عصابات المخدرات.

وعلى هامش العملية التي وصفت بالصامتة أجرت MARIA GAMEZ القائدة العامة للحرس المدني الإسباني ندوة صحفية كشفت من خلالها جوانب عن العملية.
وفيما يلي مقتطف من تصريح ذات المسؤولة الأمنية الذي نشرته جريدة EL FARO في نسختها الإلكترونية .
https://youtu.be/uK-DeUjEzN4