ماهو موقف القانون من العفو الملكي على دنيا بطمة؟

8 يناير، 2024 - 10:12 ثقافة وفنون تابعونا على Lwatan

متابعة

بثت المغنية دنيا بطمة مقطع فيديو على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “إنستغرام”، طالبت فيه الملك محمد السادس بالعفو عنها بعد الحكم عليها بالسجن، وذلك بعد ثبوت تورطها فيما يعرف بقضية “حمزة مون بيبي“.

في الفيديو، ظهرت دنيا بطمة وهي تبكي، وقالت إنها تعرضت للظلم والمؤامرة، وأنها لم تفعل شيئاً يستحق هذا العقاب، وطلبت من الملك العفو عنها.

ولقي مقطع الفيديو ردود فعل متباينة من قبل الجمهور، فبينما أبدى البعض تعاطفه مع دنيا بطمة وطالبوا بالعفو عنها، انتقد البعض الآخر تصرفاتها في القضية، واعتبروا أن الحكم عليها عادل.

يشار إلى أن دنيا بطمة كانت متابعة بتهمة المشاركة في جرائم إلكترونية، من بينها ابتزاز وتهديد وسب وقذف، وذلك في قضية “حمزة مون بيبي” التي هزت الرأي العام المغربي.

موقف القانون المغربي من العفو

يمنح الدستور المغربي الملك محمد السادس حق العفو عن المحكومين، وذلك وفقاً لأحكام القانون، حيث عادة ما يتم العفو عن المحكومين في المناسبات الوطنية والدينية، أو في حالات خاصة.

وفي حالة دنيا بطمة، فإن قرار العفو عنها يعود لجلالة الملك، وذلك بعد دراسة الملف ومراجعة الأسباب التي أدت إلى الحكم عليها بالسجن.

توقعات حول العفو عن دنيا بطمة

يبقى من غير الواضح ما إذا كان الملك محمد السادس سيعفو عن دنيا بطمة أم لا، وذلك لأن القرار يعود له وحده.

ولكن، إذا نظرنا إلى العفو عن المحكومين في حالات مماثلة، فإننا نجد أن صاحب الجلالة كان يعفو عن بعض المحكومين، بينما كان يرفض العفو عن آخرين.

وبناءً على ذلك، فإن احتمالية العفو عن دنيا بطمة موجودة، ولكنها ليست مضمونة.